تعرف علي التأمين المختلط .. وثائق التأمين المختلط وفوائده

التأمين المختلط .. وثائق التأمين المختلط وفوائده، حيث يقوم الشخص بالتأمين على نفسه وذلك للحفاظ على حياته حيث يمكن الاستفادة والحصول على مبلغ التأمين في نهاية العقد أو حصول المستفيدين بعد وفاة الشخص ولكن بسبب طبيعي حيث يمكن للأشخاص التأمين أيضًا على الممتلكات لحفظها من المخاطر والأضرار، ويسرنا أن نقدم لكم شرح التأمين المختلط وما هي فوائده.

تعرف علي التأمين المختلط

هو أحد أنواع التأمين الذي تلتزم فيه الشركة المؤمنة بدفع مبلغ التعويض في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو في نهاية مدة العقد حيث يستفيد المؤمن عليه بنسبة من الاستثمارات التى تحققها شركات التأمين؛ ولذلك فهو يسمى بالتأمين مع الاشتراك في الأرباح التأمين المختلط.

تابع أيضا : ما هي أسعار وثائق التأمين على الحياة 2020 في السعودية ؟

آلية عمل التأمين المختلط

يعتبر التأمين المختلط هو التزام تلتزم بها شركة التأمين بدفع مبلغ التعويض وذلك في حالة الوفاة أو بقاء الشخص على الحياة حتى نهاية الوثيقة للاستفادة بمبلغ الوثيقة.

وثيقة التأمين المختلط

من وثائق التأمين على الحياة حيث يعمل الشخص على القيام بالتأمين واختيار التأمين المناسب من ضمن أنواع التأمين الأخرى فهناك تأمين خاص بحياة الشخص وهو تأمين على الحياة وهناك تأمين خاص بالممتلكات الخاص وتأمين على الشركات وتأمين على السيارة ضد أي مخاطر وتعتبر وثيقة التأمين المختلطة هو التأمين التي تلتزم فيه الشركة بدفع مبلغ التأمين في نهاية أو الإصابة بعجز أو وفاء للمستفيدين.

ما هو التأمين المختلط ؟

هو عبارة عن مبلغ التأمين بالإضافة إلى الأرباح التي يتم الحصول عليها للشخص المؤمن عليه في نهاية مدة البرنامج(العقد) إذا كان المؤمن عليهما على قيد الحياة أو فوراً في حالة وفاة أحد المؤمن عليهما قبل انتهاء مدة التأمين وحصول الشخص المؤمن عليه في حالة الإصابة.

ما هي فوائد التأمين المختلط ؟

هناك العديد من الفوائد للتأمين المختلط كالتالي:
الاحتفاظ بمبلغ التأمين في حالة نهاية العقد.
– يوفر للشخص المؤمن عليه الحياة التأمينية.
– يجمع بين مزايا التأمين المؤقت والتأمين الادخاري.
– تعتبر أنواع وثائق التأمين حيث يتم إصدار الوثيقة لمدد مكملة لبلوغ سن التقاعد.
– يتم تصدر الوثيقة بدون كشف طبي حتى مبلغ خمسون ألف جنيها.
– يضمن هذا النوع من التأمين للمستفيدين الحصول على مبلغ التأمين فور حدوث الوفاة.
– يضمن هذا التأمين للمؤمن عليه الحصول على مبلغ التأمين فور بلوغه سن التقاعد.
– يشتمل هذا التأمين على جميع المخاطر التى يتعرض لها الشخص فى حياته.
– التعويض في حالة الإصابة بالعجز.
– تعويض المستفيدين من عقد التأمين في حالة وفاة الشخص المؤمن عليه.
– التعويض في حالة حدوث بعض من المخاطر فى الممتلكات المؤمن عليها مثل السيارة في حالة الحريق.

ما هي طريقة تسعير التأمين المختلط ؟

يتم تحديد السعر فى التأمين المختلط على أساس سن المؤمن عليه عند القيام ببداية التأمين من ناحية ومدة التأمين من ناحية اخرى.

فوائد التأمين العامة

هناك العديد من الفوائد للتأمين ومنها.

يقوم بتحقيق مبدأ التعاون بين مجموعة من الأفراد المعرضين لنفس الخطر والقيام بتأمين على مستقبلهم.
· المحافظة على ثروات المنشآت التي يمكن أن تتعرض لبعض من المخاطر مثل الحريق والسرقة.
· خلق واتساع نطاق الائتمان عن طريق القروض بضمان الوثائق.
· يقوم بالمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي للمشروعات.

شاهد أيضا : أنواع وأسعار التأمين علي السيارات .. التأمين الإجباري والتكميلي

التعرف على عقد التأمين وأطرافه

يعتبر عقد التأمين هو عبارة عن عقد اتفاق بين طرفين أحدهما المؤمن ( شركة التأمين ) والأخر هو العميل وهو الشخص الذي يقوم بالتأمين عليه من قبل الشركة ويسمى( المؤمن له ) وذلك بأن يلتزم الطرف الثانى المؤمن له بأن يدفع قسط يسمى قسط التأمين الى الطرف الاول المؤمن على أن يتعهد الطرف الاول المؤمن عليه بأن يدفع التعويض المناسب للمؤمن له أو المستفيدين عنه فى حالة تحقق الخطر المؤمن ضده أو حالة الوفاة أو في نهاية العقد .

تعرف علي التأمين المختلط .. وثائق التأمين المختلط وفوائده

أقساط التأمين المختلط

القسط يعتبر هو المبلغ المستحق على المؤمن له بموجب عقد التأمين الذي يتم عقده بين الطرفين ويلتزم بسدادة الى المؤمن مقابل حصوله أو حصول المستفيدين على التعويض المناسب عند حدوث الخطر المؤمن ضده.

التعويض

يعتبر التعويض هو عبارة عن التعويض المادي الذي يقوم بدفعه المؤمن الى المؤمن عليه فى حالة تحقق الخطر المؤمن ضده بحيث يحافظ على الوضع المادي للمؤمن عليه ويعتبر سند له في حالة حدوث بعض من المخاطر ويضعه فى نفس المركز المالي قبل تحقق الخطر المؤمن ضده على إلا يزيد مبلغ التعويض على قيمة مبلغ التأمين.

ربما يهمك أيضا : التأمين علي السيارات | التأمين الإجباري والتكميلي | أسعار الوثائق

معلومات عن التأمين المختلط

يعتبر من ضمن التأمينات كما يعد التأمين المختلط بأنه عبارة عن مبلغ التأمين بالكامل بالإضافة الي الأرباح في حالة حدوث مخاطر المؤمن منها ضمن المخاطر وهم الوفاة أو الإصابة بعجز حيث أنه يتم في نهاية مدة التأمين إذا كان المؤمن عليه على قيد الحياة الحصول على مبلغ التأمين ويحصل المستفيدين فوراً في حالة الوفاة لا قدر الله وقبل انتهاء مدة التأمين ويمكن لأي شخص التقدم بالتأمين المختلط ولكن لابد أن يكون الشخص يتراوح عمره من 20 إلى 60 سنه كما يمنح هذا التأمين الحماية بعد إصدار الوثيقة في جميع أنحاء العالم كما يمكنك الاقتراض من هذه الوثيقة بعد مرور 3 سنوات على سريانها حتى 90% من قيمة التصفية ولكن لابد من توافر العديد من الشروط.

أنواع وثائق التأمين المختلطة

يعتبر التأمين المختلط هو الوسيلة الحديثة التي تساعد الشخص على مواجهة المخاطر وآثارها حيث أنه يمكن للشخص التأمين في كافة المخاطر وكافة الجوانب حيث يمكن للشخص أن يؤمن من كل خطر يتعرضون له سواء في أموالهم أو أشخاصهم وهو يوجد في العديد من الدول حيث يمكن من التأمين على الشخص أو المنشاة أو غيرها.

التأمين المختلط الفردي

يمكن للفرد الـتأمين على شخصه من أي من المخاطر وذلك من خلال دفع مبلغ تأمين في صورة بعض من الأقساط تسمي أقساط التأمين الشهرية بحيث يتعهد الشخص المؤمن عليه بسداد هذه الأقساط بصورة شهرية بدون تأخير ويقوم الشخص بالحصول على مبلغ التأمين في نهاية العقد في حالة إذا كان على عقد الحياة وفي حالة الوفاة يمكن للشخص المستفيد الحصول عليه سواء الأولاد أو الزوجة ويستخدم ذلك المبلغ في الدراسة أو الاستفادة به في أي شيء ويمكن.

التأمين المختلط على المنشأة

يمكن أن يقوم الشخص بالتأمين على بعض من الممتلكات ومنها السيارة أو المنشأة أو المحلات وذلك ضد حدوث أي من المخاطر وهي الحريق أو غيرها من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها حيث يمكن للشخص في حالة حدوث أي خطر من الأخطار الحصول على مبلغ التأمين من الشركة القابضة للتأمين.

أنواع عقود التأمين المختلط

هناك العديد من عقود التأمين المختلطة ومنها.

عقد التأمين المختلط العادي

هو عبارة عن عقد من ضمن العقود المختلطة التي تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين المحدد في العقد بين المستفيد وشركة التأمين في حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد، أما ظل المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية مدة العقد فإن الشركة تلتزم بدفع مبلغ التأمين للشخص المؤمن عليه نفسه وذلك مقابل دفع أقساط التأمين.

عقد التأمين المختلط المضاعف

هو عبارة عن عقد من العقود المختلطة التي تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين المحدد فى العقد للمستفيد أو للشخص المؤمن عليه فيس حالة إذا ظل على قيد الحياة للمستفيد أو للمستفيدين فى حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد، وذلك مقابل قيام المستأمن بدفع قسط وحيد.

عقد التأمين المختلط النصفي

هو عبارة عن عقد تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين المحدد في العقد للمستفيد أو للمستفيدين فى حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد أما في حالة بقائه على قيد الحياة فإن شركة التأمين تلتزم بدفع نصف مبلغ التأمين للشخص نفسه، وذلك مقابل قيام المستأمن بدفع قسط وحيد.

عقد التأمين المختلط النسبي

هو عبارة عن عقد تلتزم شركة التأمين بدفع مبلغ التأمين المحدد فى العقد للمستفيد أو للمستفيدين فى حالة وفاة المؤمن عليه خلال مدة العقد، أما فى حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة حتى نهاية مدة العقد فإن شركة التأمين تلتزم بدفع نسبة من مبلغ التأمين للشخص نفسه.

عقد التأمين المختلط مع الاشتراك فى الأرباح

هو عبارة عن العقد من ضمن عقود التأمين المختلط يتم دفع مبلغ التأمين للمؤمن عليه شخصيا إذا ظل على قيد الحياة حتى نهاية مدة التأمين أو للورثة إذا حدثت الوفاة خلال مدة التأمين.

عيوب التأمين المختلط

على الرغم من وجود العديد من الفوائد للتأمين المختلط حيث أنه من ضمن أنواع التأمين التي يتم الأقبال عليه ومن ضمن عيوبه.

  • ارتفاع تكلفة التأمين المختلط بالمقارنة بالتأمين المؤقت.
  • انخفاض معدل العائد الاستثماري التي يحصل عليه.

أنواع التأمين

هناك العديد من الأنواع للتأمين كالتالي:

التأمين الاختياري

هو يمثل التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص للقيام باستفادة الشخص في تأمين نفسه من خطر معين مثل الحوادث والإصابة والموت و هو يرجع لرغبة المؤمن عليه نفسه.

وهناك العديد من أخطاره وهم.
· أخطار إصابات الحوادث ويغطيها التأمين ضد الحوادث الشخصية.
أخطار المرض ويغطيها تأمين الرعاية الطبية.
أخطار الوفاة ويغطيها التأمين على الحياة.تأمينات الحياة
هو عبارة عن قيام الشخص بالتأمين على حياته من مخاطر الإصابة والعجز والموت المفاجئ ولابد أن يكون الموت بصورة طبيعية.

التأمينات العامة

هو عبارة عن قيام الشخص بالتأمين على أحد ممتلكاته سواء منشأة أو سيارة أوغيرها من الممتلكات حيث يحصل الشخص على مبلغ التأمين في حالة حدوث الخطر.

التأمين الاختياري

هو يمثل التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص للقيام باستفادة الشخص في تأمين نفسه من خطر معين مثل الحوادث والإصابة والموت وهو يرجع لرغبة المؤمن عليه نفسه.
وهناك العديد من أخطاره وهم.

  • أخطار الحريق ويغطيها التأمين من الحريق.
  • أخطار حوادث الطائرات ويغطيها تأمين الطائرات.
  • أخطار السرقة ويغطيها التأمين من السرقة.
  • أخطار حوادث الغرق ويغطيها التأمين البحري.
  • أخطار الكوارث الطبيعية ويغطيها التأمين من الزلازل والأعاصير.
  • أخطار ضياع وفقد الأرباح ويغطيها تأمين سرقة الأرباح.
  • أخطار التوقف عن العمل ويغطيها تأمين التوقف عن العمل.
  • أخطار المسئولية المدنية ويغطيها تأمين المسئولية المدنية وخاصة.

التأمين الإجباري

هو تأمين إجباري تفرضه الدولة يغطي المسؤولية المدنية للمؤمن له قبل الغير وهناك العديد من أنواعه كالتالي:

  • التأمين الإجباري ضد المسئولية المدنية عن حوادث السيارات في الشوارع.
  • التأمين الإجباري ضد المسؤولية المدنية المترتبة على استعمال المصاعد.
  • التأمين الإجباري ضد المسئوولية المدنية قبل الغير التي تقدم بسبب أعمال البناء.

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع التأمينات يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ،للمشاركة في ذلك اضغط موافق المزيد